كيف استعدت وزارة النقل لكأس الامم الافريقية
20 يونيو, 2019
كيف استعدت وزارة النقل لكأس الامم الافريقية

عملت وزارة النقل خلال الستة أشهر الماضية على قدم وساق من أجل تقديم خدمة مميزة وميسرة للمشجعين من خلال كافة قطاعات الوزارة كالتالي :

أولا : مترو الأنفاق

- تدعيم مترو الأنفاق ب 15 قطارا اضافيا طول مدة البطولة  للعمل بالخطوط الثلاثة للمترو.

-  مد التشغيل لمدة ساعة إضافية بالخطوط الثلاثة، حيث يبدأ تشغيل المترو في الخامسة والنصف صباحًا، وينتهي في الثانية بعد منتصف الليل .

- تشكيل مجموعات عمل للصيانات وتوزيعها على المحطات لمواجهة الأعطال الطارئة والعمل على إصلاحها لمنع حدوث أي زحام على أرصفة المحطات .

- افتتاح 3 محطات جديدة بالخط الثالث لمترو الأنفاق أمام الركاب هي ( هارون – ألف مسكن – نادي الشمس ).

-  تشغيل ماكينات الـV.T.M لاستخراج تذاكر مترو الأنفاق آليا بالمحطات الجديدة في الخط الثالث للمترو.

ثانيا : السكك الحديدية

- تجهيز نحو 10 قطارات إضافية للعمل على خطوط الوجه البحرى لزيادة الرحلات للمدن الساحلية وتسهيل تنقل الجماهير إليّ استادات الإسكندرية والإسماعيلية والسويس.

- زيادة منافذ بيع التذاكر بالمحطات الرئيسيّة تسهيلا على الركاب.

مواعيد رحلات التشغيل للقطارات اليومية في المدن والمحافظات التي تقام عليها بطولة الامم الإفريقية وذلك على خطوط (القاهرة / الاسكندرية )،( القاهرة / السويس)، (القاهرة / الاسماعيلية) .

ثالثا : النقل العام

محافظة القاهرة :

- توفير 600 أتوبيس لنقل المشجعين من الميادين الرئيسية إلى الملاعب، وقيمة التذكرة 5 جنيهات .

- طرحت هيئة النقل العام بالقاهرة اشتراكات على خطوطها الجديدة التى خصصتها لنقل جماهير بطولة أمم أفريقيا، وتربط أماكن إقامة المباريات بالقاهرة الكبرى.

تبلغ قيمة الاشتراك الجديد، 75جنيها بدلا من 190 جنيها ويسمح لحامله بركوب جميع خطوط الهيئة الخاصة بالبطولة طوال فترة إقامة البطولة فى مصر، ويحصل الراكب على الاشتراك من منافذ البيع التى خصصتها الهيئة.

- تخصيص زي موحد للسائقين والمحصلين ( الكمسري ) لإضفاء مزيد من المظهر الحضاري.

- تجديد 400 محطة خرسانية المنتشرة بالشوارع .

- زمن التقاطر بين الأوتوبيسات لن يزيد على 15 دقيقة .

محافظة الأسكندرية :

- تجديد محطات ترام الإسكندرية وإعادة تأهيل للعربات .

- الدفع بنحو 14 أتوبيسا كهربائيا في شوارع الإسكندرية .

- توفير مجموعة من الاتوبيسات مخصصة لنقل المشجعين ملصق عليها لوجو البطولة .

محافظة السويس :

- استخدام مرفق النقل الداخلي التابع لمحافظة السويس بعدد 15 ميني باص بحالة ممتازة ووضع لوجو البطولة على الباصات بالإضافة الى استخدام مرفق السرفيس لوجود عدد 7 مواقف داخلية للنقل بعربات ذات مستويات جيدة تصل إلى 1640 سيارة لخدمة جميع مسارات البطولة داخل المحافظة كما سيتم استخدام الموقف الإقليمي بعدد 18 خط للنقل خارج المحافظة.

 محافظة الاسماعيلية :

- قامت محافظة الإسماعيلية بالاتفاق مع جمعية نقل الركاب "شركة Go bus" وتم تخصيص عدد 2 موقع للعمل على نقل الجماهير "موقف الإسماعيلية – ميدان عرابي" من أماكن الإقامة إلي الإستاد ذهابا وعودة.

الهوامش :

1 - المدن والاستادات التى تقام عليها البطولة الافريقية ترتبط بشبكات الطرق والسكك الحديدية وبعض خطوط مترو الانفاق كالآتي :

2- مواعيد رحلات التشغيل للقطارات اليومية في المدن والمحافظات التي تقام عليها بطولة الامم الإفريقية وذلك على خطوط (القاهرة / الاسكندرية )،( القاهرة / السويس)، (القاهرة / الاسماعيلية) :

3- حركة ومسار الاتوبيسات التى تخدم البطولة :