تمائم أمم أفريقيا.. نسر وتمساح وفيل وفرس النهر وغوريلا الأشهر
17 يونيو, 2019
تمائم أمم أفريقيا.. نسر وتمساح وفيل وفرس النهر وغوريلا الأشهر

أعلنت اللجنة المنظمة لكأس الأمم الأفريقية، عن تميمة البطولة لعام 2019، وهي البطولة التي تستضيفها مصر للمرة الأولى منذ نسخة العام 2006، وتنطلق في الحادي والعشرين من يونيو حتى التاسع عشر من يوليو المقبل.

جاء تصميم تميمة البطولة على هيئة طفل مصري، في الثانية عشرة من عمره، ويرتدي قميص منتخب مصر، مع زي فرعوني، أطلقت عليه اللجنة المنظمة اسم "توت"، ليتماشى مع التاريخ الفرعوني.

وحرصت الدول الأفريقية على التفنن في اختيار التمائم الخاصة بالبطولات التي احتضنتها على ملاعبها ووسط جماهيرها.

في عام 2004، اختارت تونس نسراً يرتدي قميص باللون الأحمر كتميمة رسمية للبطولة، في إشارة للقب المنتخب العربي – نسور قرطاج.

في عام 2006، اختار الاتحاد المصري لكرة القدم تميمة عن تمساح النيل يرتدي ثيابًا فرعونية وأطلق عليها اسم 'كروكونايل'• وتعبر التميمة عن التاريخ المصري الفرعوني حيث يرتدي التمساح تاج الملك مينا وثيابًا فرعونية كما يظهر علم مصر بألوانه الثلاثة على صدره وأمامه كرة قدم بألوان علم مصر أيضًا ويوجد في منتصفها رقم 06 في إشارة لعام 2006 الذي أقيمت فيه البطولة.

وتم اختيار Palanquinha التميمة الرسمية لكأس الأمم الأفريقية في نسختها السابعة والعشرين والتي استضافتها أنجولا في 2010، وهو رسم كاريكاتوري مستوحى من ظبي عملاق أسود، كتعبير عن الوطنية كون حيوانات الظباء من معالم القارة السمراء والغابات الأنجولية التي لا يمكن العثور عليها في أي مكان آخر، وترمز تميمة البطولة للقوة والنشاط والحيوية، كما يمثل بلونه الأسود للعزم والرغبة في الفوز، وأستخدمت ألوان تتأثر بالتراث الشعبي الأنجولي فضلاً عن ألوان العلم الوطني الأسود والأحمر والأصفر.

وأعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) عن اختيار الغوريلا "جاجوي" كتميمة لبطولة كأس الأمم الإفريقية 2012 والتي استضافتها غينيا الاستوائية مع الجابون، وكشف الكاف حينها في حفل أقيم بالعاصمة الجابونية ليبرفيل عن تميمة البطولة، والتي جاءت على شكل غوريلا تحمل الألوان الأبيض والأخضر والأزرق في إشارة لألوان علمي البلدين المستضيفتين.

أما تميمة بطولة 2013 فكانت "تاكوما" التي صممت من طرف أطفال صغار من جنوب افريقيا، وعرضت أمام مئات الحاضرين من بينهم شخصيات رسمية جاءوا لحضور عملية القرعة لكاس افريقيا 2013 بحضور رئيس جمهورية جنوب افريقيا جاكوب زوما.

اختارت اللجنة المنظمة للدورة 29 لكأس افريقيا للأمم أحد أبرز حيوانات الأدغال الافريقية كرمز للبطولة وتحديدا فرس النهر.

أعلن منظمو نهائيات كأس إفريقيا للأمم 2015، التي أقيمت بغينيا الإستوائية عن التميمة الرسمية للبطولة، وجاءت التميمة الخاصة بالطبعة الثلاثين لكأس إفريقيا، عبارة عن سنجاب أُطلق عليه إسم شوكو شوكو.

بينما جاءت تميمة بطولة كأس الأمم الأفريقية 2017، التي أقيمت بالجابون، على شكل نمر ألوان علم الجابون وتحمل اللونين الأصفر والأزرق، وأطلق عليها اسم "مبولو سامبا" أى مرحبًا بلغة بانتو الخاصة بالسكان المحليين.

صدى البلد