أربعة لاعبين مصريين ضمن قائمة أفضل لاعبى كرة القدم فى أفريقيا
14 يونيو, 2019
أربعة لاعبين مصريين ضمن قائمة أفضل لاعبى  كرة القدم فى أفريقيا

صباح الخميس 13 يونيو 2019 اختارت مجلة فرانس فوتبول الفرنسية، قائمة بأفضل 30 لاعباً فى تاريخ كرة القدم الأفريقية، وذلك بمناسبة اقتراب كأس الأمم الأفريقية والمقامة بمصر بداية من 21 يونيو الجاري وحتى نهاية شهر يوليو.

عصام الحضري

وشهدت قائمة الفرانس فوتبول لأفضل 30 لاعبًا أفريقيا 4 لاعبين مصريين فقط، أولهم كان عصام الحضري حارس مرمي المنتخب الوطني التاريخي، إذ حل في المركز الـ11 بجانب أسطورة كوت ديفوار يايا توريه،ووصفت المجلة الفرنسية أسطورة حراس المرمى المصري بأنه أعظم مصري في مركزه، وأبرزت مشاركته في كأس العالم بروسيا والفوز بأمم إفريقيا 4 مرات خلال مسيرته.

محمود الخطيب

وفي المركز الثالث عشر  جاء محمود الخطيب منفرداً، وأبرزت المجلة تألق الخطيب خلال مشواره مع الأهلي وفوزه بعشر بطولات مع النادي الذي يتولى رئاسته حالياً والحصول على الكرة الذهبية الإفريقية عام 1983 وظهوره في فوز مصر بأمم إفريقيا 1986.

 محمد صلاح

أما النجم المصري الحالي محمد صلاح فحل في المركز 17 منفرداً وأبرزت المجلة موهبته التي كللت بالتتويج بلقب دوري أبطال أوروبا وتقديم موسمين استثنائيين مع ليفربول ووصوله لنهائي أمم إفريقيا 2017.

 محمدأبو تريكة

وفي المركز 18 بعد صلاح جاء نجم الأهلي والمنتخب المصري سابقاً محمد أبو تريكة بمشاركة النيجيري نوانكو كانو والكونغولي بيير مولامبا والكاميروني وتوماس نكونو، وأوضحت المجلة الفرنسية تألق محمد أبو تريكة مع الأهلي ومنتخب مصر وحصده 5 ألقاب بطولة دوري أبطال أفريقيا وبطولتي أمم أفريقيا مع الفراعنة والعديد من الألقاب مع الأهلي.

الخمسة الأوائل

جورج وايا

حصل جورج وايا نجم منتخب ليبيريا الأسبق على المركز الأول كأفضل لاعب في تاريخ أفريقيا، نظراً لأنه اللاعب الأفريقي الوحيد الذي فاز بجائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم عام 1996، كما فاز بالكرة الذهبية لأفضل لاعب في أوروبا في نفس العام، بعدما فاز بدوري أبطال أوروبا مع نادي إي سي ميلان الإيطالي، وجورج وايا هو اللاعب الأفريقي الوحيد الذي أصبح رئيساً لبلاده فهو الآن يشغل منصب رئيس الجمهورية في ليبيريا.

 صامويل ايتو

 حصل على المركز الثاني لأفضل لاعب أفريقي في التاريخ المهاجم الكاميروني الأسطوري صامويل إيتو، نظراً لبطولاته وإنجازاته فهو الهداف التاريخي لكأس الأمم الأفريقي برصيد 18 هدف، كما أحرز لقب دوري أبطال أوروبا 3 مرات، مرتان مع برشلونة ومرة مع إنترميلان، إضافة لبطولة كأس العالم للأندية مع إنترميلان، وفوزه ببطولة كأس الأمم الأفريقية مرتين متتاليتين مع الكاميرون عام 2000و2002، وإحرازه لقب  أفضل لاعب أفريقي 4 مرات، وثالث أفضل لاعب في العالم.

كما جاء في المركز الثالث روجيه ميلا مهاجم منتخب الكاميرون، وجاء رابعاً الإيفواري ديديه دروجبا لاعب كوديفوار الأسطوري، وجاء خامساً عبيدي بيليه النجم التاريخي لمنتخب غانا.