تيوفيل أبيجا
20 يونيو, 2019
تيوفيل أبيجا

تيوفيل أبيجا أمبيدا أو كما كان يطلق عليه "دكتور ابيجا" لبراعته في كرة القدم هو لاعب خط الوسط الكاميروني، ولد في 9 يوليو 1954 بالكاميرون .

مسيرته الاحترافية ..

- كان أحد أهم عناصر فريق "كانون ياوندي" وفاز معهم بـ3 بطولات أبطال دوري 1971 و 1978 و 1980 إلى جانب أبطال الكؤوس 1979 ووصل إلى نهائي كأس إفريقيا لأبطال الكؤوس عام 1984 قبل أن يخسر النهائي أمام الأهلي المصري بعد أن أضاع أبيجا ركلة ترجيح  في قلب ياوندي منحت الأهلي اللقب بعد تبادل الفوز بهدف لكل فريق.

- انطلق تيوفيل أبيجا مع الكاميرون في تصفيات كأس العالم في مايو عام 1980، فتخطت مالاوي بمجموع اللقائين 4-1 وأحرز أبيجا هدف الكاميرون الثالث وصنع هدفين لزميليه روجير ميلا وإيمانويل كوندي قائد الدفاع، قبل أن يظفر بتعادل ثمينا خارج الديار بواسطة مانجا أونجيني.

وصنع أبيجا في الدور الثالث هدفين غاليين أمام زيمبابوي لمبيدا وأونجيني قبل الخسارة خارج الديار بهدف قبل أن يصنع رباعية كاملة لميلا في انتصار الكاميرون على زائير بقلب ياوندي بسداسية.

- فاز بجائزة الأفضل في إفريقيا لعام 1984، حيث عنونت المجلة صفحاتها بعنوان: "الدكتور المعجزة" فقد حصد الجائزة برصيد 124 نقطة بعد منافسة طفيفة مع إبراهيم يوسف صاحب المركز الثاني بـ 55 نقطة.

اعتزاله ..

اعتزل تيوفيل أبيجا بعد اصطدامه بالحارس الزامبي إيفورد تشابالا في دورة الألعاب الإفريقية، مما أدى إلى أذى في قدميه ولم يعد قادرًا على مواصلة المشوار.

المناصب الإدارية والسياسية ..

بعد ابتعاده عن كرة القدم، بدأ يسلك المناصب الإدارية بناديه القديم قبل الاحتراف (كانون ياوندي)، بل ووصل لأعلى المناصب كرئاسة النادي بدءا من عام 2009، قبل أن يقدم استقالته عام 2011 من أجل التفرغ للحياة السياسية بالكاميرون سعيا للتقدم على انتخابات العمادة لولاية ياوندي العاصمة.